التخطي إلى المحتوى الرئيسي

محافظ دمياط يتلقى التهنئة من رئيس جامعة دمياط السابق ويشيد بما شهدته الجامعة من إنجازات خلال فترة توليه منصب رئاستها

استقبل  الدكتور أيمن الشهابى محافظ دمياط، بمكتبه عصر اليوم،  الدكتور السيد دعدور رئيس جامعة دمياط السابق .. حيث تلقى " المحافظ " التهنئة من الدكتور السيد دعدور بمناسبة توليه مهام منصبه محافظًا لدمياط، والذى أعرب عن خالص أمنياته لسيادته بالتوفيق والسداد فى مهمته الجديدة ، كما تلقت المهندسة شيماء الصديق التهنئة من رئيس جامعة دمياط السابق بمناسبة توليها منصب نائب محافظ دمياط.. هذا وقد أعرب " الدكتور أيمن الشهابى " عن اعتزازه بتلك الزيارة، مشيدًا بما شهدته جامعة دمياط من إنجازات خلال فترة توليه منصب رئاستها ، مؤكدًا تقديره للجامعات المصرية و المؤسسات العلمية لدعم الجهود المبذولة فى تحقيق التنمية

جامعة دمياط " استعدت " لبدء الدراسة" دعدور " : جاهزون من الناحية الإنشائية والعلمية .. وحققنا " طفرة " فى كل المجالات نتيجة لسنوات من العملالانتهاء من صيانة المدرجات والقاعات والمعامل والمدينة الجامعية.. وامدادها بكافة الاحتياجات .. ومراعاة الحالات الخاصة عند التسكينتطبيق نظام " الساعات المعتمدة " فى عدد من الكليات .. وبرنامج تصميم وتكنولوجيا الأثاث بمرحلة البكالوريوس بكلية الفنون التطبيقيةبدء العمل بالعيادات الخارجية للمستشفى الجامعى الجديد تحت إشراف نخبة من أساتذة كلية الطب



أكد الدكتور السيد محمد دعدور رئيس جامعة دمياط جاهزية كليات الجامعة لاستقبال العام الدراسى سواء من الناحية الإنشائية أو العلمية واللذان يتقدمان عاما بعد الآخر وهو أمر ليس سهلا وإنما يأتى نتاج سنوات من الجهد والعمل من القيادات الجامعية وكافة العاملين .. مشيرا إلى أن الجامعة اختصرت الكثير من الوقت لتحقق طفرة كبيرة وانطلاقة سريعة لتدخل فى مصاف الجامعات المتنافسة على المراكز الأولى فى كل المجالات ، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من المتطلبات و المنشآت والاحتياجات حتى تكتمل كل أركان الجامعة ويستقر العمل بها .. ولعل هذا يفسر سبب تواجد إضافات جديدة لجامعة دمياط كل عام بل ربما أحيانا كل شهر.
 أضاف أنه تم الانتهاء من الاستعدادات " التقليدية " للعام الدراسى الجديد من خلال جهود متضافرة لجميع العاملين بالجامعة مثل صيانة وتعقيم المدرجات و قوامها ٦٤ مدرج بالحرم الجامعى الجديد، و كذلك قاعات الحرم ومعامله وعددها ٨٠ قاعة ومعملا تعليميا متخصصا بالإضافة إلى ٥٤ معمل حاسب آلى .
كما تم الانتهاء من تجهيز المدينة الجامعية بكل لوازمها ، واعتماد لائحة التسكين بها فى ضوء بعد المسافة عن الجامعة ، و كذلك فى ضوء مجموع الثانوية العامة بالنسبة للمستجدين أوالتقدير العام بالنسبة للمنقولين ، كما سنراعى الحالات الخاصة أيضا عند التسكين ، كما تم التعاقد مع أحد الشركات لتقديم الوجبات، وستكون المصروفات مثل العام الماضى دون أية إضافات .

برامج دراسية متطورة
اشار رئيس الجامعة إلى أنه سيتم العمل هذا العام بلوائح جديدة متطورة قائمة على الساعات المعتمدة بعدد جديد من الكليات، و لعل آخرها لائحة البكالوريوس بكلية الزراعة ولائحة الدراسات العليا بكلية الفنون التطبيقية ؛ كما ستبدأ الدراسة لأول مرة ببرنامج تصميم وتكنولوجيا الأثاث بمرحلة البكالوريوس بكلية الفنون التطبيقية.
و بالنسبة لكلية العلوم ستبدأ الدراسة لأول مرة أيضا ببرامج متطورة فى الدراسات العليا الآتية : " دبلومات بكتريولوجي والفيزياء الفلكية ، واستكشاف الفضاء، والباثولوجى وزراعة الأنسجة، وماجستير بيئة الحيوان والفونا، وماجستير البيولوجيا الجزيئية " .
أوضح أنه بعد أن تخرجت الدفعة الأولى بكليتى الحقوق والآثار منذ بضعة أسابيع ، فسيتم خلال العام الدراسى الجديد تخريج أول دفعة لمرحلة البكالوريوس بكليات الهندسة و التمريض و الحاسبات و الذكاء الاصطناعى ، وكذلك تخريج أول دفعة لعدد من البرامج المميزة بالجامعة ومنها برنامج نظم المعلومات الجغرافية وعلوم المساحة والتخطيط بكلية الآداب ، وبرنامج إعداد معلم الرياضيات للتعليم الأساسى باللغة الإنجليزية بكلية التربية، وبرنامجى البيولوجيا الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية بكلية العلوم .. كما يجرى استكمال إجراءات عمل بروتوكول تعاون بين الجامعة ووزارة المواصلات بشأن إعداد برنامج تستفيد الوزارة من خلاله من خريجى الجامعة ، بحيث تتيح فرص عمل للخريجين من جانب و تدعم فى الوقت ذاته جهود، وزارة المواصلات فى تطوير وسائل المواصلات . 

العمل بعيادات المستشفى الجامعى
و بالنسبة للقطاع الطبى .. أكد الدكتور السيد دعدور رئيس الجامعة بدء العمل فى العيادات الخارجية بالمستشفى الجامعى ، حيث سيقوم أساتذة كلية الطب بالكشف على المواطنين ووصف العلاج لهم ، ولحين الانتهاء من مشروع بناء المستشفى الجامعى الجديد وتشغيله فى مدينة دمياط الجديدة .. كما وافق المجلس الأعلى للجامعات على إنشاء المعهد الفنى للتمريض وجارى استكمال إجراءات تشغيله ليستفيد المجتمع من خريجيه فى مجال الرعاية الصحية جنبا إلى جنب مع خريجى كليتي الطب والتمريض .  

استكمال المنشآت 
أضاف رئيس الجامعة استيفاء كل متطلبات الحماية المدنية للمنشآت الجامعية بشأن الجزء المنتهى بالحرم الجامعي للحصول على ترخيصها فى ضوء أحدث الأكواد العالمية كما ستبدأ الجامعة خلال هذا العام فى عمل خطة استثمارية جديدة للمشروعات التى تعتزم الجامعة القيام بها داخل حرم الجامعة خلال الأعوام القادمة حتى تتمكن من نقل باقى الكليات التى لا تزال خارج الحرم الجامعى سواء بمدينة دمياط أو مدينة دمياط الجديدة .. وتشتمل تلك المشروعات على المدرجات والمعامل الرطبة و الجافة و القاعات و الورش و المطابع و المخازن وغيرها من المنشآت الجامعية الأساسية لأداء الجامعة أدوارها الكاملة فى العملية التعليمية دراسة واختبارات .

دعم صناعة الأثاث
أشار إلى أنه جارى إعادة تأهيل مطبعة الجامعة ورفع كفاءتها، وجارى استكمال إجراءات إنشاء شعبة الميكانيكا " إنتاج " بكلية الهندسة وتجهيز مبنى الورش الجديد المقابل لسور الجامعة من أجل هذا الغرض ، وذلك لتخريج كوادر تنهض بالصناعة بمحافظة دمياط و تواكب استخدامات الماكينات بشكل أكبر فى مجال صناعة الأثاث تحديدا، وهذا الجيل من الخريجين سيدعم إصلاح و صيانة تلك الماكينات وإعادة تأهيلها لتواكب بيئة العمل و الذوق العام للمستهلك، بل نتطلع لأن يتمكن الخريج من تصنيع ماكينات مبتكرة تخدم صناعة الأثاث بدمياط، وغيرها من الصناعات التى تشتهر بها المحافظة . 


النهوض بالأنشطة 
أوضح رئيس الجامعة أنه تم الانتهاء من إنشاء " حلبة يمنى " للملاكمة و ملعب الكرة الطائرة وملعب كرة السلة و ملعب كرة اليد وملعب التنس و كذلك ملعبى كرة القدم الخماسية، و ذلك لتوفير مناخ جيد لممارسة الطلاب للأنشطة .. مشيرا إلى إطلاق إسم البطلة على حلبة الملاكمة لتسمى " حلبة يمنى " تكريمًا لها بإعتبارها أول مصرية تحصل على ميدالية في الملاكمة النسائية في تاريخ اللعبة فى دورة ألعاب البحر المتوسط الأخيرة فى وزن 54 كجم سيدات واعتزازًا من الجامعة بكون البطلة تنتمى لجامعة دمياط .. كما يجرى الآن توسيع رقعة المساحة الخضراء بالجامعة واستكمال أعمال التنسيق الحضاري بها .

مؤتمر حول تغيرات المناخ
 أضاف الدكتور " دعدور " أنه استكمالا للاهتمام بالبحث العلمى بالجامعة ومواكبة الأحداث العالمية ومتطلبات المجتمع سيتم تنظيم مؤتمر دولى لتغير المناخ بكلية العلوم ، .. كما أن هناك مشروع خاص برفع كفاءة معامل الكليات القديمة مثل كليات العلوم والزراعة، و تطوير المراكز البحثية لاعتمادها و حصولها على الأيزو وبالفعل بدأ العمل على سبيل المثال بمعمل البحوث الزراعية المتقدمة باستخدام أحدث ميكروسكوب إلكتروني، و هناك مركز أبحاث جديد جارى إنشاؤه بتمويل من صندوق العلوم والبحوث بوزارة التعليم العالى . 
كما نستعد للموسم الثقافى بالجامعة واعتماد خطته السنوية ، وستكون بدايته مع احتفالات أكتوبر حيث تجهز الجامعة عرض مسرحى مستوحى قصته عن رواية حقيقية لأحد بطولات حرب أكتوبر المجيدة .
وأشاد رئيس الجامعة بكل المنتسبين للجامعة أساتذة و طلاب و إداريين و كذلك المترددين على الجامعة لتحملهم تلك الفترة العصيبة فى تاريخ الجامعة وأداء كل منهم المطلوب منه على خير وجه ، .. ما ترتب عليه فوز العديد من الطلاب بالمراكز الأولى في الكثير من المسابقات ، كما حصلت الجامعة على المركز الأول بين الجامعات حديثة النشأة فى مجال النشر الدولى محققة أعلى معدلات بين جميع الجامعات .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رئيس جامعة دمياط يكرم الطالبة يمنى عياد لحصولها على الميدالية الفضية في بطولة أفريقيا للملاكمة وتأهلها لأولمبياد باريس 2024

   كرم الدكتور حمدان ربيع المتولى رئيس جامعة دمياط " الطالبة يمنى عياد لحصولها على الميدالية الفضية في بطولة أفريقيا للملاكمة وتأهلها لأولمبياد باريس 2024 كا أول لاعبة مصرية تتأهل في الملاكمة.، وأنها تعد ايقونة جامعة دمياط و مثالا يحتذى به بين طلاب وطالبات الجامعة، يذكر أن يمني عياد طالبة بكلية التربية الرياضية بجامعة دمياط وكان الدكتور السيد دعدور رئيس جامعة دمياط السابق قد أطلق اسمها علي حلبة الملاكمة بحرم جامعة دمياط  وكان الدكتور حمدان ربيع المتولى رئيس جامعة دمياط قد شهد اليوم الأربعاء الاحتفالية التي نظمتها كلية التربية الرياضية لاستقبال الفرقة الأولى وطلاب المراحل المختلفة بالكلية وذلك بمناسبة بدء العام الجامعي 2023/2024. حضر اللقاء الدكتور وائل فاروق الطيباني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و الدكتور محمود المتبولى عميد كلية التربية الرياضية وأعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة والجهاز الإداري. وبدأ برنامج الاحتفالية بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم النشيد الوطنى، عقب ذلك، كلمات الدكتور محمود المتبولى و الدكتور وائل فاروق الطيباني التي رحبوا خ

مدير "تعليم دمياط" يناقش خطط الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة

عقد اليوم "محمد رمضان غريب" وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، اجتماعًا بمديري الإدارات التعليمية ومسئولي الأمن والمتابعة والتعليم الثانوي بالادارات، لمناقشة الاستعدادات والتجهيزات المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة، حيث يأتي ذلك وفقا لتوجيهات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وتحت رعاية الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط. في بداية الاجتماع نقل "وكيل الوزارة" تحيات الوزير الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم للحضور وتمنياته لهم بالتوفيق والسداد خلال مارثون الثانوية العامة كما نقل توجيهاته أثناء اجتماع أمس بمديري المديريات. واكد "وكيل الوزارة "، خلال الاجتماع، على أهمية مرحلة الاستعداد لهذا الحدث بما يضمن سير الامتحانات بشكل منتظم لخدمة الطلبة والطالبات، كما شدد على ضرورة الاعتناء بالاستراحات المعدة لاستقبال المعلمين، وتجهيز اللجان على أعلى مستوى ممكن، ليتمكن الطلاب من أداء امتحاناتهم في مناخ مناسب. وأوضح "وكيل الوزارة" أن محافظ دمياط، وجهت برفع درجة الاستعدادات القصوى لاستقبال امتحانات شهادة الثانو

تعرف علي شروط القبول في أول مدرسة فنية متخصصة في صناعة الطائرات بمصر

أبرمت الدولة المصرية مؤخرا ممثلة في الهيئة العربية للتصنيع شراكة إستراتيجية مع شركة داسو الفرنسية الرائدة في صناعة الطائرات والمنتجة لمقاتلات الرافال، والتي أسفرت مؤخراً عن إنشاء أول مدرسة فنية تكنولوجية في مصر متخصصة في صناعة الطيران. وتقع المدرسة الفنية التكنولوجية المتخصصة في صناعة الطائرات بشارع الورش داخل أكاديمية الهيئة العربية للتصنيع بمدينة حلوان بجنوب القاهرة. وتشرف علي المدرسة الهيئة العربية للتصنيع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية والشريك الأجنبي المتمثل في شركة داسو الفرنسية. وفيما يلي تستعرض خاص عن مصر بعض المعلومات عن شروط القبول بالمدرسة: – تقبل المدرسة الذكور فقط الحاصلين علي الشهادة الإعدادية – لا يزيد السن عن 18 عاماً في 6 اكتوبر من نفس عام التقدم – الحد الأدنى للقبول 244 درجة في المرحلة الأولي للتقديم – لابد للمتقدم أن يجتاز بعض الإختبارات والمقابلات كشرط للقبول – تقبل المدرسة الطلاب القاطنين بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية – مجال الدراسة تخصصات صناعة الطائرات – مدة الدراسة ثلاث سنوات الشهادات المقدمة من المدرسة يحصل الخريج علي شهادة دبلو